البكالوريا الدولية

البكالوريا الدولية هي برنامج تعليمي دولي يشتمل على برامج دراسية مختلفة تهدف إلى تطوير مفاهيم التعليم والتعلم على المستوى العالمي. وقد تأسست هذه البرامج عام 1968 من قبل منظمة اليونيسكو، وقد انتشرت هذه البرامج في مختلف أنحاء العالم لتصبح واحدة من أكثر البرامج المفضلة لدى العديد من الطلاب والمدارس الدولية.
تتكون البكالوريا الدولية من ثلاثة برامج دراسية أساسية، وهي:

برنامج السنوات الابتدائية (PYP): هو برنامج لمرحلة التعليم الابتدائي ويستهدف الطلاب من سن 3 إلى 12 سنة. ويهدف البرنامج إلى تطوير مهارات التفكير الناقد والابتكارية والتواصل بين الطلاب والمعلمين وتحسين مهارات التعلم عن طريق الاستفادة من الخبرات والمعارف السابقة.

برنامج السنوات المتوسطة (MYP): هو برنامج لمرحلة التعليم الثانوي الإعدادي ويستهدف الطلاب من سن 11 إلى 16 سنة. ويتضمن هذا البرنامج عددًا من المواد الدراسية، والتي تشمل العلوم، الرياضيات، العلوم الاجتماعية، واللغات الحية والأدب.

برنامج الدبلوما (DP): هو برنامج لمرحلة التعليم الثانوي العام ويستهدف الطلاب من سن 16 إلى 19 سنة. ويشمل هذا البرنامج دراسة مواد مختلفة مثل الأدب، العلوم، الرياضيات، واللغات الحية، بالإضافة إلى اختيار موضوعات اختصاصية.

تشتمل البكالوريا الدولية على مزايا عديدة، حيث يساعد هذا البرنامج في تنمية مهارات الطلاب وتحسين تحصيلهم الدراسي، كما يوفر للطلاب فرصة للتعلم والتفاعل مع الثقافات المختلفة والتعرف على مواضيع مختلفة وشاملة.

من بين المزايا الرئيسية للبكالوريا الدولية:

التنوع الثقافي: يتيح البرنامج للطلاب فرصة التعلم والتفاعل مع ثقافات مختلفة والتعرف على المواضيع المختلفة وشاملة. وهذا يعزز الفهم الثقافي والتسامح والتعايش السلمي بين الطلاب من مختلف الثقافات.

تطوير مهارات التفكير الناقد: يتضمن البرنامج العديد من المواد الدراسية التي تهدف إلى تنمية مهارات التفكير الناقد والابتكارية والتحليلية لدى الطلاب.

التحضير للتعليم العالي: يساعد البرنامج الطلاب على التحضير للتعليم العالي، وذلك من خلال تطوير مهارات البحث والكتابة والقراءة والتفكير النقدي والتحليلي.

التنمية الشخصية: يساعد البرنامج الطلاب على التطوير الشخصي والاجتماعي والعاطفي، وذلك من خلال تنمية مهارات الاتصال والتفاعل الاجتماعي والتعاون والقيادة.

الاعتراف العالمي: يتم الاعتراف بشهادة البكالوريا الدولية في جميع أنحاء العالم، مما يسمح للطلاب بالتقدم إلى الجامعات والمؤسسات التعليمية المختلفة في جميع أنحاء العالم

العمل الخيري والخدمة المجتمعية: حيث يتم تشجيع الطلاب على القيام بأعمال خيرية وخدمة المجتمع المحلي. ويهدف ذلك إلى تعزيز الوعي الاجتماعي لدى الطلاب وتنمية مهارات القيادة والتعاون والمساهمة الفعالة في المجتمع.

برنامج السنوات الابتدائية

برنامج السنوات الابتدائية PYP هو أحد برامج منظمة البكالوريا الدولية IB، وهو للطلاب الذين تتراوح أعمارهم بين 3-12.

يركز البرنامج على تطوير الطلاب كمتعلمين باحثين، سواء في الفصول الدراسية أوفي العالم الخارجي. كما يعدهم ليكونوا متعلمين مدى الحياة وذي عقلية دولية.
والمتعلم ذو العقلية الدولية هو الشخص الذي تظهر فيه سمات ملامح متعلم البكالوريا الدولية الذي يسعى إلى أن يكون متسائلا، مفكراً، مطلعاً، متواصلاً، ملتزماً، منفتحاً، مهتماً، مجازفاً، متوازناً ومتأملاً.
والهدف من برنامج السنوات الابتدائية هو إنشاء مناهج دراسية ذات مغزى، ذات صلة، تشكل تحدياً، ومهمة للطلاب.

ويتحقق ذلك من خلال التعلم القائم على الاستقصاء وتطوير العناصر الأساسية الخمسة لبرنامج السنوات الابتدائية: المعرفة
والمفاهيم والمهارات وملامح المتعلم والفعل.

تشمل المعرفة ستة محاور متجاوزة للمواد الدراسية التي تعتبر محاور أساسية في سياق برنامج السنوات الابتدائية. وهذه المحاور:

من نحن:  بحث في طبيعة الذات، والمعتقدات والقيم؛ والصحة الشخصية والبدنية والعقلية والاجتماعية والروحية؛ والعلاقات الإنسانية بما فيها العائلات والأصدقاء، والمجتمعات، والثقافات؛ والحقوق والمسؤوليات؛ وماذا يعني أن نكون بشراً.

أين نحن في المكان والزمان:  بحث في توجهنا في المكان والزمان؛ وتاريخنا الشخصي؛ والأوطان والترحال؛ واكتشافات الجنس البشري، واستكشافاته، وهجراته؛ وصلة الأفراد بالحضارات وعلاقاتهم المتبادلة، من منظور محلي وعالمي.

 

كيف نعبر عن أنفسنا: بحث في الطرق التي نكتشف فيها ونعبّر بها عن الأفكار، والمشاعر، والطبيعة، والثقافة، والمعتقدات، والقيم؛ والطرق التي نتأمل فيها إبداعاتنا ونوسعها ونستمتع بها؛ وتقديرنا لما هو جميل.

كيف يعمل العالم: بحث في عالم الطبيعة وقوانينها، والتفاعل القائم بين عالم الطبيعة) المادي والحيوي (والمجتمعات الإنسانية؛ وكيف يستخدم البشر فهمهم للمبادئ العلمية؛ وتأثير التطورات العلمية والتقنية على المجتمع والبيئة.

كيف ننظم أنفسنا: بحث في علاقة الأنظمة التي صنعها الإنسان بالمجتمعات؛ وهيكل المنظمات ووظيفتها؛ وصناعة القرارات الاجتماعية؛ والنشاطات الاقتصادية وتأثيرها على البشر والبيئة.

نتشارك الكوكب: بحث في الحقوق والمسؤوليات في صراع البشر الدائر لتقاسم موارد الكوكب المحدودة مع الآخرين والأحياء الأخرى؛ والمجتمعات والعلاقات داخلها وفيما بينها؛ وتكافؤ الفرص؛ والسلام وحلّ النزاعات.

يكتسب الطلاب ضمن تعلّمهم في إطار البرنامج مجموعة من أساليب التعلم ويطبقونها وهي المهارات الاجتماعية، والمهارات التواصلية، ومهارات التفكير، والمهارات البحثية، ومهارات الإدارة الذاتية..
وتُعدّ هذه المهارات مهارات قيّمة، ليس في إطار وحدات البحث فحسب، بل وفي إطار أي تعليم وتعلّم يحدث داخل الصف، وفي الحياة خارج المدرسة.

على الرغم من الوعي بأهمية المعرفة، والمفاهيم والمهارات، إلا أنها وحدها لا تُنشئ شخصاً ذا عقلية دولية. فمن المهم جداً أن يكون هنالك تركيز على تطوّر المواقف الشخصية تجاه الناس والبيئة والتعلّم، وهي مواقف تساهم في رفاهية الفرد والجماعة. إنّ القرار بوجوب اعتبار عنصراً أساسياً في البرنامج، هو بمثابة التزام من جانب برنامج السّنوات الابتدائية بتبني منهج زاخر بالقيم.

في مدارس برنامج السّنوات الابتدائية يجب أن يُظهر الطلاب التقدير، الالتزام، الثقة بالنفس، التعاون، الإبداع، الفضول، التعاطف، الحماس، الاستقلالية، النزاهة، الاحترام والتسامح.

يقدم برنامج السنوات الابتدائية بيئة تعليمية تحفز الطلاب على التعلم والتفكير الذاتي والابتكار. ومن خلال التدريس العملي والتفاعلي المتجاوز للمواد الدراسية يتم تمكين الطلاب وتعزيز ثقتهم بأنفسهم وتعزيز قدرتهم على التعلم مدى الحياة.

فهو برنامج تعليمي مميز يركز البرنامج على تنمية المهارات والقيم الأساسية التي يحتاجها الطلاب ليكونوا مواطنين نشطين ومسؤولين في مجتمعاتهم. ويساعد البرنامج في بناء قدرات الطلاب للتفكير بشكل نقدي والعمل بروح الفريق والتعلم الذاتي.

من خلال الاستفادة من تجارب الطلاب ومعرفتهم المتنوعة، يتم تعزيز الاحترام والتسامح والتفاهم بين الطلاب والثقافات المختلفة. وعندما يتم تمكين الطلاب وتنمية قدراتهم الشخصية والاجتماعية والأكاديمية، يمكنهم أن يصبحوا قادة ومبدعين في المستقبل.

يعد برنامج السنوات الابتدائية سبيلا رائعا لبناء مستقبل أفضل وأكثر إشراقًا. ويمكن أن يساعد هذا البرنامج الطلاب في تحقيق طموحاتهم والمساهمة في بناء مجتمعاتهم والعالم بشكل عام.

 

ملفات تعريفية

سياسات التعليم

نقاط قوتنا

بيئة مدرسية متميزة

نتميز ببيئة مدرسية متعاونة وعلى مستوى عالي من التعامل

الراقي بين كل أعضائها

طاقم تعليمي متميز

نتميز بوجود معلمين ذوي أداء علمي متقدم وكفاءة

عالية

العناية بالمواهب ورعاية الموهوبين

نتميز ببرامج خاصة ومتميزة دوماً للعناية بالمواهب ورعاية

الموهوبين

المناهج الدراسية

مناهج دراسية معتمدة من وزارة التعليم بالمملكة

وبالإضافة لمناهج إضافية متميزة

بيئة تعليمية متميزة

توفير مبنى ومرافق مدرسية ذات تجهيزات عالية الجودة

المستقبل في بالنا – هذا ما يميزنا

يتم تأهيل طلابنا للحياة من خلال توفير أساليب ووسائل تعليمية

حديثة وبيئة تعليمية الكترونية تحقيقا لأهداف رؤية 2030

مدرستنا في أرقام

10 جوائز حصلت عليها المدرسة
200 دورة تدريبية
50 أسلوب قياس
70 عدد المعلمين
آخر الأخبار
نعرض لكم آخر الأخبار والفعاليات والأنشطة
والبرامج المتميزة والتي نقدمها داخل مدارسنا لطلابنا

إذا كان لديكم أي استفسارات

فضلا تواصلوا معنا